الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*مدير المركز القومي للامتحانات لـ "الجمهورية": 25% من أسئلة الثانوية العامة.. للأذكياء

المصدر: جريدة الجمهورية 24/3/2015

كتبت مني إسماعيل:

كشف الدكتور مجدي أمين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي عدم مسئولية خبراء المركز عن وضع مواصفات امتحانات الدبلومات الفنية بمختلف التخصصات حتي الآن وأنه بداية من العام القادم سوف يشارك هؤلاء الخبراء في وضع تلك المواصفات لتطبيقها في الورقة الامتحانية أسوة بما يتم في امتحانات الثانوية العامة.

 أعلن أنه تم بالفعل هذا العام زيادة نسبة أسئلة قياس القدرات العليا للطلاب إلي 25% من إجمالي أسئلة امتحانات الورقة الامتحانية لكل مادة من مواد امتحانات الثانوية العامة بحيث تتاح الفرصة للطلاب المتميزين للتفكير والابتكار والإبداع وعدم الاعتماد علي قدراتهم في الحفظ والتلقين.

 أكد أن الأسئلة توضع حالياً طبقاً للمواصفات التي وضعها خبراء المركز مع إدخال تعديلات بسيطة علي الوزن النسبي لكل مستوي من مستويات القدرات المطلوب قياسها حيث تم رفع نسبة أسئلة قياس المستويات العليا من تلك القدرات إلي 25% بدلاً من 15% فقط وهي الأسئلة الموجهة للطلاب الذين يعتمدون علي التفكير والإبداع والابتكار والفهم والتحليل.

 قال الدكتور مجدي أمين إن اللجان المشكلة لوضع الأسئلة مازالت تمارس عملها ولم تنته بعد من وضع الأسئلة وهي تضم من بين أعضائها خبير من خبراء المركز القومي للامتحانات للتأكد من مطابقة الورقة الامتحانية الموضوعة للمواصفات الفنية المطلوبة قبل طباعة الأسئلة وهو ما يحدث لأول مرة هذا العام حيث كان التأكد من هذه الجزئية يتم بعد فتح مظاريف الأسئلة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة.

 أضاف أنه جاري التنسيق مع وزير الدولة للتعليم الفني والتدريب لوضع مواصفات الورقة الامتحانية للمدارس الثانوية الصناعية والتجارية والزراعية وعمل دليل تقويم الطالب للتعليم الفني بداية من العام القادم.

 أشار إلي أنه لأول مرة سيتولي المركز وضع مواصفات لامتحانات التربية الخاصة حيث تتولي مديريات التعليم المختلفة وضع امتحاناتهم. 

عن أهم أعمال المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي أوضح الدكتور مجدي أمين أن أقسام المركز المختلفة مسئولة عن كل ما يخص وضع وشكل الامتحانات ومشاكل المدرسين والموجهين ومديري المدارس حيث يختص قسم التطوير بالمركز بوضع وإعداد مواصفات الورقة الامتحانية وإعداد الاختبارات لجميع المراحل ودليل تقويم الثانوية العامة من خلال هيئة المواصفات الموضوعة من قبل المركز حيث يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

 أشار إلي أنه لأول مرة سوف يتولي المركز تجهيز وطبع دليل تقويم الطالب في جميع المراحل أو الشهادات علي الأقل وسوف يوزع علي المديريات حسب الأعداد لتوزيعها علي الطلاب.

 وفيما يخص علاقة المركز بمشكلات التعليم والمدارس والمدرسين صرح رئيس المركز أن قسم البحوث لدينا منوط بعمل الدراسات البحثية الخاصة بالمشكلات التي تنبع من أرض الواقع ويعمل عليها.. مشيراً إلي أن أحدث الأبحاث كانت عن المواطنة والقيم وأسباب تدني القرائية وكثافة الفصول.. وقد قمنا من خلال قسم التقويم بعمل بحث عن تدني مستوي الطلاب في الرياضيات والعلوم وعلي الأسئلة ذات المستويات العليا في التفكير. 

كما يقوم قسم التقويم بالمركز بأبحاث ميدانية علي بعض المدارس علي مستوي الجمهورية من خلال إعداد دورات لتقويم المدارس من حيث المبني والطلاب والمعلمين ومديري المدارس ونخرج بتقرير عن حال التعليم في مصر ونرسله للوزير تباعاً للعمل به ونحاول الآن إخراج تقرير شهري عن بعض المدارس التي بها مشكلات علي مستوي الجمهورية وقد قمنا بالاستعانة بحوالي 200 مدرس بالمدارس من الحاصلين علي الماجستير والدكتوراة للاستفادة منهم في أعمال التقويم ونقوم بتدريبهم علي الأدوات التي يعملون عليها. 

قال إن المركز سوف يعد اختبارات لاختيار مديري المدارس من حيث قدراته علي القيادة وحل المشكلات وقدرته علي التعامل مع الطلاب. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع